إسماعيل
ياسين ممثل مصري، انتقل إلي القاهرة في بدايات الثلاثينيات لكي يبحث عن
مشواره الفني كمطرب، إلا أن شكله وخفة ظله حجبا عنه النجاح في الغناء، وقد
امتلك إسماعيل الصفات التي جعلت منه نجما من نجوم الاستعراض حيث أنه مطرب
ومونولوجست وممثل، وظل أحد رواد هذا الفن علي امتداد عشر سنوات من عام
1935- 1945 ثم عمل بالسينما و أنتجت لهما أفلام بأسمائهما بعد ليلي مراد،
ومن هذه الأفلام (إسماعيل ياسين في متحف الشمع - إسماعيل ياسين يقابل ريا
وسكينة - إسماعيل ياسين في الجيش - إسماعيل ياسين في البوليس – إسماعيل
ياسين في الطيران – إسماعيل ياسين في البحرية – إسماعيل ياسين في مستشفي
المجانين..إلخ). محتويات [أخف]
1 بدايته
1.1 من السويس إلى القاهرة
2 السينما
2.1 البطولة مطلقة
2.2 سلسلة أفلام باسمه
2.3 ثنائيات
2.4 أهم المشاهد
3 المسرح
4 استمرارية إسماعيل ياسين
5 النهاية
6 حياته الشخصية
7 أعماله
8 قائمة ببعض مونولوجات إسماعيل ياسين
9 مسلسل
9.1 نقد المسلسل
10 ملاحظات
11 وصلات خارجية
بدايتهولدإسماعيل ياسين في 15 سبتمبر عام 1912 م، وهو الابن الوحيد لصائغ
ميسور الحال في شارع عباس بمدينة السويس ، وتوفت والدته وهو لا يزال طفلا
يافعا.
التحق إسماعيل بأحد الكتاتيب، ثم تابع في مدرسة ابتدائية حتى
الصف الرابع الابتدائي. عندما أفلس محل الصاغة الخاص بوالده نتيجة لسوء
إنفاقه ثم دخل والده السجن لتراكم الديون عليه، اضطر الفتى للعمل مناديا
أمام محل لبيع الأقمشة، فقد كان عليه أن يتحمل مسئولية نفسه منذ صغره. ثم
أضطر إلى هجر المنزل خوفا من بطش زوجة أبيه ليعمل مناديا للسيارات بأحد
المواقف بالسويس.
كان إسماعيل ياسين يعشق أغنيات الموسيقار محمد عبد الوهاب ويرددها منذ نعومة أظافره، ويحلم بأن يكون مطربا منافسا له.
من السويس إلى القاهرةعندما بلغ من العمر 17 عاما اتجه إلى القاهرة في
بداية الثلاثينات حيث عمل صبيا في أحد المقاهي بشارع محمد على وأقام
بالفنادق الصغيرة الشعبية. ثم التحق بالعمل مع الأسطى "نوسة"، والتي كانت
أشهر راقصات الأفراح الشعبية في ذلك الوقت. ولأنه لم يجد مايكفيه من المال
تركها ليعمل وكيلا في مكتب أحد المحامين للبحث عن لقمة العيش أولا.
ثم عاد يفكر مرة ثانية في تحقيق حلمه الفني فذهب إلى بديعة مصابني، بعد أن
اكتشفه توأمه الفني وصديق عمره وشريك رحلة كفاحه الفنية المؤلف الكوميدي
الكبير أبو السعود الإبياري والذي كون معه ثنائياً فنياً شهيراً وكان
شريكاً له في ملهى بديعة مصابني ثم في السينما والمسرح, وهو الذي رشحه
لبديعة مصابني لتقوم بتعيينه بفرقتها وبالفعل انضم إلى فرقتها ليلقي
المونولوجات في ملهى بديعة مصابني.
استطاع إسماعيل يس أن ينجح في فن
المونولوج، وظل عشر سنوات من عام 1935- 1945 متألقا في هذا المجال حتى
أصبح يلقى المونولوج في الإذاعة نظير أربعة جنيهات عن المونولوج الواحد
شاملا أجر التأليف والتلحين, والذي كان يقوم بتأليفه دائماً توأمه الفني
أبو السعود الإبياري.
السينماوفى عام 1939 كان بداية دخوله
السينما، عندما اختاره فؤاد الجزايرلى ليشترك في فيلم (خلف الحبايب). وقدم
العديد من الأفلام لعب فيها الدور الثاني من أشهرها في تلك الفترة (علي
بابا والأربعين حرامي) و(نور الدين والبحارة الثلاثة) و(القلب له واحد).وقد
قدم إسماعيل ياسين أكثر من 482 فيلم في حياته.
البطولة مطلقةفي
عام 1945 جذبت موهبة إسماعيل ياسين انتباه أنور وجدي فاستعان به في معظم
أفلامه، ثم أنتج له عام 1949 أول بطولة مطلقة في فيلم (الناصح) أمام الوجه
الجديد ماجدة.
استطاع ياسين أن يكون نجما لشباك التذاكر تتهافت عليه
الجماهير، وكانت أعوام 52 و 53 و54 عصره الذهبي، حيث مثل 16 فيلما في
العام الواحد وهذا لم يستطع أن يحققه أي فنان آخر.
وعلى الرغم من أن
إسماعيل ياسين كان لا يتمتع بالوسامة والجمال، وهي الصفات المعتادة في
نجوم الشباك في ذلك الوقت، إلا أنه استطاع أن يجذب إليه الجماهير عندما كان
يسخر من شكله وكبر فمـه في معظم أعماله. فاستطاع أن يقفز للصفوف الأولى
وأن يحجز مكانا بارزا مما سعى المنتجين للتعاقد معه على أفلام جديدة وأصبح
البطل الوحيد الذي تقترن الأفلام باسمه حتى وصل للقمة.
وفي عام 1954
ساهم في صياغة تاريخ المسرح الكوميدي المصري وكون فرقة تحمل اسمه بشراكة
توأمه الفني وشريك مشواره الفني المؤلف الكبير أبو السعود الإبياري، وظلت
هذه الفرقة تعمل على مدي 12 عاما حتى 1966 قدم خلالها ما يزيد علي 50
مسرحية بشكل شبه يومي من تأليف أبو السعود الإبياري.حسن عبده
سلسلة
أفلام باسمهبداية من عام 1955 كون هو وتوأمه الفني أبو السعود الإبياري مع
المخرج فطين عبد الوهاب ثلاثياً من أهم الثلاثيات في تاريخ السينما
المصرية وتاريخ إسماعيل ياسين وأبو السعود الإبياري أيضاً فقد عملوا معاً
في أفلام عديدة.
و يذكر أن 30% من الأفلام التي قدمها نجم الكوميديا
كان وراءها المخرج فطين عبد الوهاب، وكانت تحمل أغلبها اسم إسماعيل ياسين،
حيث انتجت له الأفلام باسمه بعد ليلى مراد، ومن هذه الأفلام إسماعيل ياسين
في متحف الشمع - إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة - إسماعيل ياسين في الجيش
- إسماعيل ياسين في البوليس – إسماعيل ياسين في الطيران – إسماعيل ياسين
في البحرية – إسماعيل ياسين في مستشفي المجانين – إسماعيل ياسين طرزان -
إسماعيل ياسين للبيع, والتي كان معظمها من تأليف أبو السعود الإبياري.
ولازمه في هذه الأفلام الممثل رياض القصبجى الشهير بالشاويش عطية، حيث
كانت مشاهدهما – ولا تزال إلى الآن - محطة هامة في تاريخ الكوميديا والتي
يستمتع بها الجمهور حتى الآن بسبب المفارقات العجيبة والمواقف الطبيعية
والمقالب التي يدبراها لبعضهما البعض كما شاركهما التمثيل في بعض هذه
الافلام عبد السلام النابلسي.
ثنائياتالتقت شاديه بإسماعيل ياسين
في حوالي 23 فيلما ما بين عامي 1949 و 1954 بمعدل لا يقل عن 3 أفلام في
العام الواحد. وكان أول لقاء بينهما في فيلم (كلام الناس) ثم التقيا مره
أخرى في فيلم (صاحبه الملاليم) وكان لنجاحهما معا أكبر الأثر مما جعل
المنتجين والمخرجين يجمعون بينهما. فكان لإسماعيل ياسين دورا بارزا في
أفلام شاديه حتى ولو لم يكن هو البطل الرئيسي للفيلم.
ومن الأفلام
التي جمعتهم في الهوا سوا وحماتي قنبلة ذريه و(مغامرات إسماعيل يس) و(الظلم
حرام) و(الحقونى بالمأذون) ويعتبر فيلم (الستات ما يعرفوش يكدبوا) آخر
فيلم جمع بينهما عام 1954 بالاشتراك مع شكري سرحان وزينات صدقي.
مثل
إسماعيل يس مع الكثير من الممثلين والمطربين فقد قضى مدة طويلة في دور
الرجل الثاني أو مساند البطل حتى واتته الفرصه فأصبح بطلاً وقام ببطولة
الكثير من الأفلام إلتي تبدأ باسمه وقد شاركه في أكثر هذه الأفلام أصدقاء
عمره (رياض القصبجى، زينات صدقى، حسن فايق، عبد الفتاح القصرى، عبد السلام
النابلسي).
أهم المشاهدولإسماعيل يس مشاهد لا تنسى سواء في أفلام
قام ببطولتها أو قدم الدور الثاني منها فيلم (الآنسة ماما) لحلمي رفلة 1950
قدم مع محمد فوزي وصباح نموذجا بديعا لفن «البيرلسك» أو المحاكاة
الكاريكاتورية الساخرة لمشاهد شهيرة، وكان هذا في الاسكتش عنوانه «أبطال
الغرام» ويتضمن ثلاثة مواقف «كلاسيكية» «قيس وليلى»، «انطونيو وكليوباترا»،
«روميو وجولييت».
وفي (دهب) الذي أخرجه أنور وجدي عام 1953، قدم
إسماعيل ياسين مشهدا صامتا من فن البانتوميم، عندما يندمج في أكل
«المعكرونة» الوهمية، وشرب الشوربة التي لا وجود لها. وفي الفيلم نفسه قدم
مع الطفلة فيروز عدة استعراضات غنائية تضاف إلى الثروة الهائلة التي خلفها،
في هذا المجال.
فيلم «الآنسة حنفي (فيلم)» لفطين عبد الوهاب 1954
الذي يكتسب قيمة فريدة سواء بكشفه عن سلبيات الرجل «الشرقي» المصر على حقه
في الهيمنة على المرأة ـ إسماعيل ياسين قبل أن يتحول إلى الآنسة حنفي ـ أو
بكشفه عن إصرار المرأة على انتزاع حقوقها ـ إسماعيل بعد تحوله إلى آنسة ـ
وبلمسات إسماعيل ياسين الساحرة وبأدائه «الكاريكاتوري» خصوصا في مشاهد
الحمل والولادة، ما زال الفيلم قادرا على إثارة الضحك حتى الآن.
المسرحوقد استعان إسماعيل ياسين وشريكه أبو السعود الإبياري بعدد كبير من
المخرجين المرموقين في إخراج مسرحياتهم منهم: السيد بدير، محمد توفيق، عبد
المنعم مدبولي، نور الدمرداش. كما عمل في مسرح إسماعيل ياسين نخبة كبيرة من
كبار النجوم أمثال: عبد الوارث عسر، شكري سرحان، سناء جميل، تحية كاريوكا
وغيرهم.
وقد قدم للمسرح 60 مسرحية سجلت جميعها للتليفزيون ولكن أحد
الموظفين بالتليفزيون المصري أخطأ وقام بمسحها جميعا، إلا فصلين من مسرحية
"كل الرجالة كده" وفصل واحد من مسرحية أخرى، وإن كان من يرى أن ذلك المسح
تم بشكل متعمد.
استمرارية إسماعيل ياسينافلامه ناجحه وحققت أعلى
الايرادات في تاريخ السينما العربية حتى اليوم وذلك نسبه العدد سكان في
وقته وعدد دور العرض وقيمه التذكره السينمائيه ايامها كانت رخيصه وأيضا وقت
حروب الكثيرة التي كانت تعاني منها مصر في فترة زمانيه من 48 إلى 73 ولا
زالت أفلامه العديدة القديمة "أبيض وأسود" هي المادة المفضلة لدي قطاع عريض
من الجمهور في مصر والعالم العربي لأنه استطاع أن يرسم البسمة علي شفاه
الجماهير بفضل ملكاته ومواهبه المنفردة. وساهم إسماعيل ياسين في صياغة
تاريخ المسرح الكوميدي المصري وكون فرقة تحمل اسمه وظلت هذه الفرقة تعمل
علي مدي 12 عاما من عام 1954 حتى عام 1966 قدم خلالها مايزيد علي خمسين
مسرحية بشكل شبه يومي.
[عدل] النهايةرغم هذا النجاح الساحق الذي
حققه إسماعيل ياسين، خصوصاً فترة الخمسينيات، لكن مسيرته الفنية تعثرت في
العقد الأخير من حياته
فقد شهد عام 1961 انحسار الأضواء عن إسماعيل
يس تدريجيا؛ فبعد أن كان يقدم أكثر من عشرة أفلام في العام الواحد قدم
فلمين فقط هما (زوج بالإيجار) و(الترجمان) وفي العام الذي يليه قدم (ملك
البترول) و(الفرسان الثلاثة) و(انسى الدنيا) ثم في الفترة من 1963 إلى 1965
لم يقدم سوي فلمين هما (المجانين في نعيم) و(العقل والمال).
ويقال أن انحسار الأضواء عنه يرجع إلى:
مرض أصابه (القلب) وابتعاده عن الساحة الفنية في مرحلة تحول على الساحة الفنية
تدخل الدولة في الإنتاج الفني في فترة الستينيات وإنشاء مسرح التليفزيون
اعتماده
شبه الكلي على صديق عمره أبو السعود الابياري في تأليف جميع أعماله مما
جعله يكرر نفسه في السينيما والمسرح (على سبيل المثال فيلم المليونير وزوج
بالايجار)
ابتعاده عن تقديم المونولوج في اعماله الأخيرة والذي كان يجذب الجمهور إلى فنه
لانه
لم يكن من المقربين من المسؤولين في الحكومة، فقد فوجيء بتراكم الضرائب
عليه وأصبح بين عشية وضحاها مطاردا بالديون وحجز علي العمارة التي بناها
بكفاح عمرة لتباع امام عينه ويخرج من رحلة كفاحه الطويله خالي الوفاض فاضطر
إلى حل فرقته المسرحية عام 1966 ثم سافر إلى لبنان وعمل في بعض الأفلام
القصيرة منها (فرسان الغرام، وكرم الهوى، ولقاء الغرباء، وعصابة النساء)
وعمل مرة اخري كمطرب للمنولوج كما بدا ثم عاد إلى مصر محطما كسيرا وعمل في
أدوار صغيرة لا تتناسب مع تاريخه الحافل ولم يرحمه أحد أو يقدرة أحد، وبدون
مقدمات. وبينما كان الرئيس السادات يفكر في تكريم هذه القيمه الفنيه غير
المسبوقه في تاريخ الفن المصري الشريف فقد وافت نجمنا المنيه في 24 مايو
1972 إثر أزمة قلبية حادة قبل أن يستكمل تمثيل دوره الأخير والصغير في فيلم
بطولة نور الشريف ولذلك كان يسمى (بالمضحك الحزين) فرغم أن أكثر افلامه
كوميديه ومضحكه الا انه كان يعيش حزينا وخاصة اخر ايام عمره.
حياته
الشخصيةتزوج إسماعيل ياسين 3 مرات، ولم ينجب غير ولد واحد هو المخرج
الراحل ياسين إسماعيل ياسين من زوجته الأخيرة السيدة فوزية
أعمالهالسنة الأعمال
1939 خلف الحبايب
1942 علي بابا والأربعين حرامي
أحــب الـغـلــــط
1943 نداء الدم
نور الدين والبحارة الثلاثة
1944 أما جنان
1945 القلب له واحد
ليلة حظ
رجاء ليلة الجمعة
تاكسي حنطورة
البني آدم
1946 سلوى
غرام بدوية
حرم الباشا
صاحب بالين
1947 لبناني في الجامعة
قلبي دليلي
معروف الإسكافي
أنا ستوتة
العرسان الثلاثة
حبيب العمر
بياعة اليانصيب
عروسة البحر
سلطانة الصحراء
ابن عنتر
الستات عفاريت
بنت المعلم
1948 يحيا الفن
صاحبة العمارة
حب وجنون
ابن الفلاح
الصيت ولا الغنى
خلود
السعادة المحرمة
نـرجــس
الروح والجسد
عنبر
أميرة الجزيرة
خيال امرأة
بـلـبـل أفـنـدى
1949 ولدي
حدوة الحصان
الناصح
نص الليل
على قد لحافك
جواهر
إجازة في جهنم
فاطمة وماريكا وراشيل
صاحبة الملاليم
عقبال البكاري
منديل الحلو
عفريتة هانم
شارع البهلوان
ليلة العيد
1950 دموع الفرح
آه من الرجالة
ما كانش على البال
فلفل
الزوجة السابعة
محسوب العائلة
الأنسة ماما
ليلة الدخلة
المليونير
سيبوني أغني
أخر كدبة
مغامرات خضرة
ست الحسن
1951 مشغول بغيري
حبيبتي سوسو
المعلم بلبل
في الهوا سوا
الحب في خطر
آدم وحواء
البنات شربات
تعالى سلم
نهاية قصة
حماتي قنبلة ذرية
بيت الأشباح
فايق ورايق
قطر الندى
1952 الحب بهدلة
بيت النتاش
صورة الزفاف
الهوا ما لوش دوا
بشرة خير
المنتصر
على كيفك
قليل البخت
من أين لك هذا
مسمار جحا
عشرة بلدي
قدم الخير
آمنت بالله
حلال عليك
اديني عقلك
الدم يحن
1953 حظك هذا الأسبوع
بنت الأكابر
عفريت عم عبده
دهب
بين قلبين
كلمة حق
بيت الطاعة
ابن ذوات
اللص الشريف
الحموات الفاتنات
حرام عليك
الدنيا لما تضحك
نشالة هانم
فاعل خير
اشهدوا يا ناس
لحن حبي
1954 مغامرات إسماعيل يس
بنات حواء
الآنسة حنفي
العمر واحد
حلاق بغداد
شرف البنت
العاشق المحروم
دستة مناديل
عفريتة إسماعيل يس
الظلم حرام
خليك من الله
كدبة أبريل
اوعى تفكر
الستات ما يعرفوش يكدبوا
بنت البلد
إنسان غلبان
1955 إسماعيل يس في الجيش
مملكة النساء
كابتن مصر
ما حدش واخد منها حاجة
إسماعيل يس في البوليس
صاحبة العصمة
إسماعيل يس في متحف الشمع
المفتش العام
إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة
1957 ابن حميدو
إسماعيل يس في الأسطول
امسك حرامي
إسماعيل يس في مستشفى المجانين
إسماعيل يس في دمشق
إسماعيل يس طرزان
الست نواعم
بحبوح أفندي
إسماعيل يس للبيع
أبو عيون جريئة
الكمساريات الفاتنات
1959 لو كاندة المفاجآت
العتبة الخضراء
رحلة إلى القمر
المليونير الفقير
إسماعيل يس في الطيران
عريس مراتي
البوليس السري
حماتي ملاك
1960 حايجننوني
حلاق السيدات
غرام في السيرك
الفانوس السحري
شهر عسل
إسماعيل يس في السجن
1961 زوج بالإيجار
الترجمان
1962 ملك البترول
الفرسان الثلاثة
انسى الدنيا
1963 المجانين في نعيم
1965 العقل والمال
كرم الهوى (لبنان)
1968 لقاء الغرباء (لبنان)
فرسان الغرام (لبنان)
عصابة النساء
طريق الخطايا
1972 الرغبة والضياع[1]
قائمة ببعض مونولوجات إسماعيل ياسيناسم المونولوج المؤلف الملحن
ارتحت يا باشا بيرم التونسي عزت الجاهلي
أنا...أنا حيرم الغمراوي أحمد صدقي
صاحب السعادة أبو السعود الإبياري إسماعيل ياسين
ولع...ولع ابن الليل إسماعيل ياسين
فين وفين ابن الليل عزت الجاهلي
صد ورد م. فهمي إبراهيم إسماعيل ياسين
حرب الحما سعد عبد الرحيم إسماعيل ياسين
سخطة يا سخطة ابن الليل إسماعيل ياسين
الدنيا دي متعبة اب الليل محمود الشريف
ما تستعجبش حسن الخولي إسماعيل ياسين
كل ما فوت ع البنك م. فهمي إبراهيم عزت الجاهلي
ياللي تمللي تحسد ابن الليل إسماعيل ياسين
الدنيا تياترو أبو السعود الإبياري عزت الجاهلي
نبوية السيد زيادة أحمد صبري
من أين لك هذا طه أبو العلا إسماعيل ياسين
لت وعجن ابن الليل إسماعيل ياسين
ياللي ما شفتش مصطفى السيد إسماعيل ياسين
أصلي مؤدب أبو السعود الإبياري عزت الجاهلي
ميمي وفيفي أبو السعود الإبياري عزت الجاهلي
إبليس إيه ذنبه أبو السعود الإبياري عزت الجاهلي
خيرات رمضان مصطفى عبده عزت الجاهلي
خير الكلام فتحي قورة عزت الجاهلي
العجوز طه أبو العلا عزت الجاهلي
مسلسلفي رمضان 2009 قُدم عمل مسلسل عن إسماعيل ياسين باسم (أبو ضحكة
جنان) وهو وصف اختاره الكاتب أحمد أبو السعود الإبياري اسما للمسلسل والذي
ينطبق على صاحب السيرة نجم المنولوج الفنان إسماعيل ياسين، وقام بطولة
المسلسل كل من النجم أشرف عبد الباقي، ورانيا فريد شوقي، وصلاح عبد الله،
وسماح السعيد، وعماد رشاد، وحنان سليمان، وعائشة الكيلاني، ولطفي لبيب،
وإيما عاكف، ووباقة أخرى من النجوم، إخراج محمد عبد العزيز، تأليف أحمد
الإبياري، وياسين إسماعيل ياسين.
نقد المسلسلأدى أشرف عبد الباقي
الدور بطريقة جيدة، بخلاف الشكل الذي لم يتشابه مع إسماعيل ياسين وكان أقرب
لعبد المنعم إبراهيم، ولكن نجح المسلسل في التعريف بحياة إسماعيل ياسين.
ملاحظات1.^ لم يذكر المسلسل الذي قدم قصة حياة الفنان إسماعيل يس أي شيء
عن فيلم الرغبة والضياع أو أنه مثل فيه، وأن آخر فيلم مثله الفنان إسماعيل
يس هو في لبنان ليس رغبة وضياع.
ياسين ممثل مصري، انتقل إلي القاهرة في بدايات الثلاثينيات لكي يبحث عن
مشواره الفني كمطرب، إلا أن شكله وخفة ظله حجبا عنه النجاح في الغناء، وقد
امتلك إسماعيل الصفات التي جعلت منه نجما من نجوم الاستعراض حيث أنه مطرب
ومونولوجست وممثل، وظل أحد رواد هذا الفن علي امتداد عشر سنوات من عام
1935- 1945 ثم عمل بالسينما و أنتجت لهما أفلام بأسمائهما بعد ليلي مراد،
ومن هذه الأفلام (إسماعيل ياسين في متحف الشمع - إسماعيل ياسين يقابل ريا
وسكينة - إسماعيل ياسين في الجيش - إسماعيل ياسين في البوليس – إسماعيل
ياسين في الطيران – إسماعيل ياسين في البحرية – إسماعيل ياسين في مستشفي
المجانين..إلخ). محتويات [أخف]
1 بدايته
1.1 من السويس إلى القاهرة
2 السينما
2.1 البطولة مطلقة
2.2 سلسلة أفلام باسمه
2.3 ثنائيات
2.4 أهم المشاهد
3 المسرح
4 استمرارية إسماعيل ياسين
5 النهاية
6 حياته الشخصية
7 أعماله
8 قائمة ببعض مونولوجات إسماعيل ياسين
9 مسلسل
9.1 نقد المسلسل
10 ملاحظات
11 وصلات خارجية
بدايتهولدإسماعيل ياسين في 15 سبتمبر عام 1912 م، وهو الابن الوحيد لصائغ
ميسور الحال في شارع عباس بمدينة السويس ، وتوفت والدته وهو لا يزال طفلا
يافعا.
التحق إسماعيل بأحد الكتاتيب، ثم تابع في مدرسة ابتدائية حتى
الصف الرابع الابتدائي. عندما أفلس محل الصاغة الخاص بوالده نتيجة لسوء
إنفاقه ثم دخل والده السجن لتراكم الديون عليه، اضطر الفتى للعمل مناديا
أمام محل لبيع الأقمشة، فقد كان عليه أن يتحمل مسئولية نفسه منذ صغره. ثم
أضطر إلى هجر المنزل خوفا من بطش زوجة أبيه ليعمل مناديا للسيارات بأحد
المواقف بالسويس.
كان إسماعيل ياسين يعشق أغنيات الموسيقار محمد عبد الوهاب ويرددها منذ نعومة أظافره، ويحلم بأن يكون مطربا منافسا له.
من السويس إلى القاهرةعندما بلغ من العمر 17 عاما اتجه إلى القاهرة في
بداية الثلاثينات حيث عمل صبيا في أحد المقاهي بشارع محمد على وأقام
بالفنادق الصغيرة الشعبية. ثم التحق بالعمل مع الأسطى "نوسة"، والتي كانت
أشهر راقصات الأفراح الشعبية في ذلك الوقت. ولأنه لم يجد مايكفيه من المال
تركها ليعمل وكيلا في مكتب أحد المحامين للبحث عن لقمة العيش أولا.
ثم عاد يفكر مرة ثانية في تحقيق حلمه الفني فذهب إلى بديعة مصابني، بعد أن
اكتشفه توأمه الفني وصديق عمره وشريك رحلة كفاحه الفنية المؤلف الكوميدي
الكبير أبو السعود الإبياري والذي كون معه ثنائياً فنياً شهيراً وكان
شريكاً له في ملهى بديعة مصابني ثم في السينما والمسرح, وهو الذي رشحه
لبديعة مصابني لتقوم بتعيينه بفرقتها وبالفعل انضم إلى فرقتها ليلقي
المونولوجات في ملهى بديعة مصابني.
استطاع إسماعيل يس أن ينجح في فن
المونولوج، وظل عشر سنوات من عام 1935- 1945 متألقا في هذا المجال حتى
أصبح يلقى المونولوج في الإذاعة نظير أربعة جنيهات عن المونولوج الواحد
شاملا أجر التأليف والتلحين, والذي كان يقوم بتأليفه دائماً توأمه الفني
أبو السعود الإبياري.
السينماوفى عام 1939 كان بداية دخوله
السينما، عندما اختاره فؤاد الجزايرلى ليشترك في فيلم (خلف الحبايب). وقدم
العديد من الأفلام لعب فيها الدور الثاني من أشهرها في تلك الفترة (علي
بابا والأربعين حرامي) و(نور الدين والبحارة الثلاثة) و(القلب له واحد).وقد
قدم إسماعيل ياسين أكثر من 482 فيلم في حياته.
البطولة مطلقةفي
عام 1945 جذبت موهبة إسماعيل ياسين انتباه أنور وجدي فاستعان به في معظم
أفلامه، ثم أنتج له عام 1949 أول بطولة مطلقة في فيلم (الناصح) أمام الوجه
الجديد ماجدة.
استطاع ياسين أن يكون نجما لشباك التذاكر تتهافت عليه
الجماهير، وكانت أعوام 52 و 53 و54 عصره الذهبي، حيث مثل 16 فيلما في
العام الواحد وهذا لم يستطع أن يحققه أي فنان آخر.
وعلى الرغم من أن
إسماعيل ياسين كان لا يتمتع بالوسامة والجمال، وهي الصفات المعتادة في
نجوم الشباك في ذلك الوقت، إلا أنه استطاع أن يجذب إليه الجماهير عندما كان
يسخر من شكله وكبر فمـه في معظم أعماله. فاستطاع أن يقفز للصفوف الأولى
وأن يحجز مكانا بارزا مما سعى المنتجين للتعاقد معه على أفلام جديدة وأصبح
البطل الوحيد الذي تقترن الأفلام باسمه حتى وصل للقمة.
وفي عام 1954
ساهم في صياغة تاريخ المسرح الكوميدي المصري وكون فرقة تحمل اسمه بشراكة
توأمه الفني وشريك مشواره الفني المؤلف الكبير أبو السعود الإبياري، وظلت
هذه الفرقة تعمل على مدي 12 عاما حتى 1966 قدم خلالها ما يزيد علي 50
مسرحية بشكل شبه يومي من تأليف أبو السعود الإبياري.حسن عبده
سلسلة
أفلام باسمهبداية من عام 1955 كون هو وتوأمه الفني أبو السعود الإبياري مع
المخرج فطين عبد الوهاب ثلاثياً من أهم الثلاثيات في تاريخ السينما
المصرية وتاريخ إسماعيل ياسين وأبو السعود الإبياري أيضاً فقد عملوا معاً
في أفلام عديدة.
و يذكر أن 30% من الأفلام التي قدمها نجم الكوميديا
كان وراءها المخرج فطين عبد الوهاب، وكانت تحمل أغلبها اسم إسماعيل ياسين،
حيث انتجت له الأفلام باسمه بعد ليلى مراد، ومن هذه الأفلام إسماعيل ياسين
في متحف الشمع - إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة - إسماعيل ياسين في الجيش
- إسماعيل ياسين في البوليس – إسماعيل ياسين في الطيران – إسماعيل ياسين
في البحرية – إسماعيل ياسين في مستشفي المجانين – إسماعيل ياسين طرزان -
إسماعيل ياسين للبيع, والتي كان معظمها من تأليف أبو السعود الإبياري.
ولازمه في هذه الأفلام الممثل رياض القصبجى الشهير بالشاويش عطية، حيث
كانت مشاهدهما – ولا تزال إلى الآن - محطة هامة في تاريخ الكوميديا والتي
يستمتع بها الجمهور حتى الآن بسبب المفارقات العجيبة والمواقف الطبيعية
والمقالب التي يدبراها لبعضهما البعض كما شاركهما التمثيل في بعض هذه
الافلام عبد السلام النابلسي.
ثنائياتالتقت شاديه بإسماعيل ياسين
في حوالي 23 فيلما ما بين عامي 1949 و 1954 بمعدل لا يقل عن 3 أفلام في
العام الواحد. وكان أول لقاء بينهما في فيلم (كلام الناس) ثم التقيا مره
أخرى في فيلم (صاحبه الملاليم) وكان لنجاحهما معا أكبر الأثر مما جعل
المنتجين والمخرجين يجمعون بينهما. فكان لإسماعيل ياسين دورا بارزا في
أفلام شاديه حتى ولو لم يكن هو البطل الرئيسي للفيلم.
ومن الأفلام
التي جمعتهم في الهوا سوا وحماتي قنبلة ذريه و(مغامرات إسماعيل يس) و(الظلم
حرام) و(الحقونى بالمأذون) ويعتبر فيلم (الستات ما يعرفوش يكدبوا) آخر
فيلم جمع بينهما عام 1954 بالاشتراك مع شكري سرحان وزينات صدقي.
مثل
إسماعيل يس مع الكثير من الممثلين والمطربين فقد قضى مدة طويلة في دور
الرجل الثاني أو مساند البطل حتى واتته الفرصه فأصبح بطلاً وقام ببطولة
الكثير من الأفلام إلتي تبدأ باسمه وقد شاركه في أكثر هذه الأفلام أصدقاء
عمره (رياض القصبجى، زينات صدقى، حسن فايق، عبد الفتاح القصرى، عبد السلام
النابلسي).
أهم المشاهدولإسماعيل يس مشاهد لا تنسى سواء في أفلام
قام ببطولتها أو قدم الدور الثاني منها فيلم (الآنسة ماما) لحلمي رفلة 1950
قدم مع محمد فوزي وصباح نموذجا بديعا لفن «البيرلسك» أو المحاكاة
الكاريكاتورية الساخرة لمشاهد شهيرة، وكان هذا في الاسكتش عنوانه «أبطال
الغرام» ويتضمن ثلاثة مواقف «كلاسيكية» «قيس وليلى»، «انطونيو وكليوباترا»،
«روميو وجولييت».
وفي (دهب) الذي أخرجه أنور وجدي عام 1953، قدم
إسماعيل ياسين مشهدا صامتا من فن البانتوميم، عندما يندمج في أكل
«المعكرونة» الوهمية، وشرب الشوربة التي لا وجود لها. وفي الفيلم نفسه قدم
مع الطفلة فيروز عدة استعراضات غنائية تضاف إلى الثروة الهائلة التي خلفها،
في هذا المجال.
فيلم «الآنسة حنفي (فيلم)» لفطين عبد الوهاب 1954
الذي يكتسب قيمة فريدة سواء بكشفه عن سلبيات الرجل «الشرقي» المصر على حقه
في الهيمنة على المرأة ـ إسماعيل ياسين قبل أن يتحول إلى الآنسة حنفي ـ أو
بكشفه عن إصرار المرأة على انتزاع حقوقها ـ إسماعيل بعد تحوله إلى آنسة ـ
وبلمسات إسماعيل ياسين الساحرة وبأدائه «الكاريكاتوري» خصوصا في مشاهد
الحمل والولادة، ما زال الفيلم قادرا على إثارة الضحك حتى الآن.
المسرحوقد استعان إسماعيل ياسين وشريكه أبو السعود الإبياري بعدد كبير من
المخرجين المرموقين في إخراج مسرحياتهم منهم: السيد بدير، محمد توفيق، عبد
المنعم مدبولي، نور الدمرداش. كما عمل في مسرح إسماعيل ياسين نخبة كبيرة من
كبار النجوم أمثال: عبد الوارث عسر، شكري سرحان، سناء جميل، تحية كاريوكا
وغيرهم.
وقد قدم للمسرح 60 مسرحية سجلت جميعها للتليفزيون ولكن أحد
الموظفين بالتليفزيون المصري أخطأ وقام بمسحها جميعا، إلا فصلين من مسرحية
"كل الرجالة كده" وفصل واحد من مسرحية أخرى، وإن كان من يرى أن ذلك المسح
تم بشكل متعمد.
استمرارية إسماعيل ياسينافلامه ناجحه وحققت أعلى
الايرادات في تاريخ السينما العربية حتى اليوم وذلك نسبه العدد سكان في
وقته وعدد دور العرض وقيمه التذكره السينمائيه ايامها كانت رخيصه وأيضا وقت
حروب الكثيرة التي كانت تعاني منها مصر في فترة زمانيه من 48 إلى 73 ولا
زالت أفلامه العديدة القديمة "أبيض وأسود" هي المادة المفضلة لدي قطاع عريض
من الجمهور في مصر والعالم العربي لأنه استطاع أن يرسم البسمة علي شفاه
الجماهير بفضل ملكاته ومواهبه المنفردة. وساهم إسماعيل ياسين في صياغة
تاريخ المسرح الكوميدي المصري وكون فرقة تحمل اسمه وظلت هذه الفرقة تعمل
علي مدي 12 عاما من عام 1954 حتى عام 1966 قدم خلالها مايزيد علي خمسين
مسرحية بشكل شبه يومي.
[عدل] النهايةرغم هذا النجاح الساحق الذي
حققه إسماعيل ياسين، خصوصاً فترة الخمسينيات، لكن مسيرته الفنية تعثرت في
العقد الأخير من حياته
فقد شهد عام 1961 انحسار الأضواء عن إسماعيل
يس تدريجيا؛ فبعد أن كان يقدم أكثر من عشرة أفلام في العام الواحد قدم
فلمين فقط هما (زوج بالإيجار) و(الترجمان) وفي العام الذي يليه قدم (ملك
البترول) و(الفرسان الثلاثة) و(انسى الدنيا) ثم في الفترة من 1963 إلى 1965
لم يقدم سوي فلمين هما (المجانين في نعيم) و(العقل والمال).
ويقال أن انحسار الأضواء عنه يرجع إلى:
مرض أصابه (القلب) وابتعاده عن الساحة الفنية في مرحلة تحول على الساحة الفنية
تدخل الدولة في الإنتاج الفني في فترة الستينيات وإنشاء مسرح التليفزيون
اعتماده
شبه الكلي على صديق عمره أبو السعود الابياري في تأليف جميع أعماله مما
جعله يكرر نفسه في السينيما والمسرح (على سبيل المثال فيلم المليونير وزوج
بالايجار)
ابتعاده عن تقديم المونولوج في اعماله الأخيرة والذي كان يجذب الجمهور إلى فنه
لانه
لم يكن من المقربين من المسؤولين في الحكومة، فقد فوجيء بتراكم الضرائب
عليه وأصبح بين عشية وضحاها مطاردا بالديون وحجز علي العمارة التي بناها
بكفاح عمرة لتباع امام عينه ويخرج من رحلة كفاحه الطويله خالي الوفاض فاضطر
إلى حل فرقته المسرحية عام 1966 ثم سافر إلى لبنان وعمل في بعض الأفلام
القصيرة منها (فرسان الغرام، وكرم الهوى، ولقاء الغرباء، وعصابة النساء)
وعمل مرة اخري كمطرب للمنولوج كما بدا ثم عاد إلى مصر محطما كسيرا وعمل في
أدوار صغيرة لا تتناسب مع تاريخه الحافل ولم يرحمه أحد أو يقدرة أحد، وبدون
مقدمات. وبينما كان الرئيس السادات يفكر في تكريم هذه القيمه الفنيه غير
المسبوقه في تاريخ الفن المصري الشريف فقد وافت نجمنا المنيه في 24 مايو
1972 إثر أزمة قلبية حادة قبل أن يستكمل تمثيل دوره الأخير والصغير في فيلم
بطولة نور الشريف ولذلك كان يسمى (بالمضحك الحزين) فرغم أن أكثر افلامه
كوميديه ومضحكه الا انه كان يعيش حزينا وخاصة اخر ايام عمره.
حياته
الشخصيةتزوج إسماعيل ياسين 3 مرات، ولم ينجب غير ولد واحد هو المخرج
الراحل ياسين إسماعيل ياسين من زوجته الأخيرة السيدة فوزية
أعمالهالسنة الأعمال
1939 خلف الحبايب
1942 علي بابا والأربعين حرامي
أحــب الـغـلــــط
1943 نداء الدم
نور الدين والبحارة الثلاثة
1944 أما جنان
1945 القلب له واحد
ليلة حظ
رجاء ليلة الجمعة
تاكسي حنطورة
البني آدم
1946 سلوى
غرام بدوية
حرم الباشا
صاحب بالين
1947 لبناني في الجامعة
قلبي دليلي
معروف الإسكافي
أنا ستوتة
العرسان الثلاثة
حبيب العمر
بياعة اليانصيب
عروسة البحر
سلطانة الصحراء
ابن عنتر
الستات عفاريت
بنت المعلم
1948 يحيا الفن
صاحبة العمارة
حب وجنون
ابن الفلاح
الصيت ولا الغنى
خلود
السعادة المحرمة
نـرجــس
الروح والجسد
عنبر
أميرة الجزيرة
خيال امرأة
بـلـبـل أفـنـدى
1949 ولدي
حدوة الحصان
الناصح
نص الليل
على قد لحافك
جواهر
إجازة في جهنم
فاطمة وماريكا وراشيل
صاحبة الملاليم
عقبال البكاري
منديل الحلو
عفريتة هانم
شارع البهلوان
ليلة العيد
1950 دموع الفرح
آه من الرجالة
ما كانش على البال
فلفل
الزوجة السابعة
محسوب العائلة
الأنسة ماما
ليلة الدخلة
المليونير
سيبوني أغني
أخر كدبة
مغامرات خضرة
ست الحسن
1951 مشغول بغيري
حبيبتي سوسو
المعلم بلبل
في الهوا سوا
الحب في خطر
آدم وحواء
البنات شربات
تعالى سلم
نهاية قصة
حماتي قنبلة ذرية
بيت الأشباح
فايق ورايق
قطر الندى
1952 الحب بهدلة
بيت النتاش
صورة الزفاف
الهوا ما لوش دوا
بشرة خير
المنتصر
على كيفك
قليل البخت
من أين لك هذا
مسمار جحا
عشرة بلدي
قدم الخير
آمنت بالله
حلال عليك
اديني عقلك
الدم يحن
1953 حظك هذا الأسبوع
بنت الأكابر
عفريت عم عبده
دهب
بين قلبين
كلمة حق
بيت الطاعة
ابن ذوات
اللص الشريف
الحموات الفاتنات
حرام عليك
الدنيا لما تضحك
نشالة هانم
فاعل خير
اشهدوا يا ناس
لحن حبي
1954 مغامرات إسماعيل يس
بنات حواء
الآنسة حنفي
العمر واحد
حلاق بغداد
شرف البنت
العاشق المحروم
دستة مناديل
عفريتة إسماعيل يس
الظلم حرام
خليك من الله
كدبة أبريل
اوعى تفكر
الستات ما يعرفوش يكدبوا
بنت البلد
إنسان غلبان
1955 إسماعيل يس في الجيش
مملكة النساء
كابتن مصر
ما حدش واخد منها حاجة
إسماعيل يس في البوليس
صاحبة العصمة
إسماعيل يس في متحف الشمع
المفتش العام
إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة
1957 ابن حميدو
إسماعيل يس في الأسطول
امسك حرامي
إسماعيل يس في مستشفى المجانين
إسماعيل يس في دمشق
إسماعيل يس طرزان
الست نواعم
بحبوح أفندي
إسماعيل يس للبيع
أبو عيون جريئة
الكمساريات الفاتنات
1959 لو كاندة المفاجآت
العتبة الخضراء
رحلة إلى القمر
المليونير الفقير
إسماعيل يس في الطيران
عريس مراتي
البوليس السري
حماتي ملاك
1960 حايجننوني
حلاق السيدات
غرام في السيرك
الفانوس السحري
شهر عسل
إسماعيل يس في السجن
1961 زوج بالإيجار
الترجمان
1962 ملك البترول
الفرسان الثلاثة
انسى الدنيا
1963 المجانين في نعيم
1965 العقل والمال
كرم الهوى (لبنان)
1968 لقاء الغرباء (لبنان)
فرسان الغرام (لبنان)
عصابة النساء
طريق الخطايا
1972 الرغبة والضياع[1]
قائمة ببعض مونولوجات إسماعيل ياسيناسم المونولوج المؤلف الملحن
ارتحت يا باشا بيرم التونسي عزت الجاهلي
أنا...أنا حيرم الغمراوي أحمد صدقي
صاحب السعادة أبو السعود الإبياري إسماعيل ياسين
ولع...ولع ابن الليل إسماعيل ياسين
فين وفين ابن الليل عزت الجاهلي
صد ورد م. فهمي إبراهيم إسماعيل ياسين
حرب الحما سعد عبد الرحيم إسماعيل ياسين
سخطة يا سخطة ابن الليل إسماعيل ياسين
الدنيا دي متعبة اب الليل محمود الشريف
ما تستعجبش حسن الخولي إسماعيل ياسين
كل ما فوت ع البنك م. فهمي إبراهيم عزت الجاهلي
ياللي تمللي تحسد ابن الليل إسماعيل ياسين
الدنيا تياترو أبو السعود الإبياري عزت الجاهلي
نبوية السيد زيادة أحمد صبري
من أين لك هذا طه أبو العلا إسماعيل ياسين
لت وعجن ابن الليل إسماعيل ياسين
ياللي ما شفتش مصطفى السيد إسماعيل ياسين
أصلي مؤدب أبو السعود الإبياري عزت الجاهلي
ميمي وفيفي أبو السعود الإبياري عزت الجاهلي
إبليس إيه ذنبه أبو السعود الإبياري عزت الجاهلي
خيرات رمضان مصطفى عبده عزت الجاهلي
خير الكلام فتحي قورة عزت الجاهلي
العجوز طه أبو العلا عزت الجاهلي
مسلسلفي رمضان 2009 قُدم عمل مسلسل عن إسماعيل ياسين باسم (أبو ضحكة
جنان) وهو وصف اختاره الكاتب أحمد أبو السعود الإبياري اسما للمسلسل والذي
ينطبق على صاحب السيرة نجم المنولوج الفنان إسماعيل ياسين، وقام بطولة
المسلسل كل من النجم أشرف عبد الباقي، ورانيا فريد شوقي، وصلاح عبد الله،
وسماح السعيد، وعماد رشاد، وحنان سليمان، وعائشة الكيلاني، ولطفي لبيب،
وإيما عاكف، ووباقة أخرى من النجوم، إخراج محمد عبد العزيز، تأليف أحمد
الإبياري، وياسين إسماعيل ياسين.
نقد المسلسلأدى أشرف عبد الباقي
الدور بطريقة جيدة، بخلاف الشكل الذي لم يتشابه مع إسماعيل ياسين وكان أقرب
لعبد المنعم إبراهيم، ولكن نجح المسلسل في التعريف بحياة إسماعيل ياسين.
ملاحظات1.^ لم يذكر المسلسل الذي قدم قصة حياة الفنان إسماعيل يس أي شيء
عن فيلم الرغبة والضياع أو أنه مثل فيه، وأن آخر فيلم مثله الفنان إسماعيل
يس هو في لبنان ليس رغبة وضياع.
الخميس سبتمبر 29, 2011 7:21 pm من طرف My world
» باكستان تنذر واشنطن برد عسكري
الخميس سبتمبر 29, 2011 7:17 pm من طرف My world
» الجيش يصعّد بحمص وريف دمشق
الخميس سبتمبر 29, 2011 7:12 pm من طرف My world
» تحطم طائرة تقل 18 بإندونيسيا
الخميس سبتمبر 29, 2011 7:06 pm من طرف My world
» الإصابة قد تحرم برشلونة من جهود بويول
الخميس سبتمبر 29, 2011 6:30 pm من طرف My world
» سان جرمان يبدأ تحركاته لضم بيكهام
الخميس سبتمبر 29, 2011 6:29 pm من طرف My world
» الخاطر: قطر ستفي بوعودها
الخميس سبتمبر 29, 2011 6:28 pm من طرف My world
» حمادة هلال يبدأ تصوير "صابر مان" فى شوارع القاهرة
الخميس سبتمبر 29, 2011 6:27 pm من طرف My world
» دنيا سمير غانم أول المرشحين لبطولة فيلم "الليلة الكبيرة"
الخميس سبتمبر 29, 2011 6:26 pm من طرف My world